يهدف البحث الحالي إلي تطوير الجدارات الرقمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في ضوء إدارة الاحتواء العالي من خلال التعرف على واقع الجدارات الرقمية لدي أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في ضوء إدارة الاحتواء العالي، ومحاولة البحث التوصل لآليات إجرائية مقترحة لتطوير بالجدارات الرقمية الواجب توافرها لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في ضوء إدارة الاحتواء العالي، ولتحقيق أهداف البحث اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي؛ حيث تم الاستعانة بالاستبانة كأداة للدراسة، وتألف المجتمع الأصلي الذي اشتقت منه عينة الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية، وقد بلغ عددهم (2610) في العام الدراسي 2023/ 2024م، وتم اختيار عينة منهم بلغت 335 عضو هيئة تدريس للتعرف على واقع الجدارات الرقمية لدي أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في ضوء إدارة الاحتواء العالي. وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج أهمها ما يلي:
أن درجة توافر الجدارات الرقمية في ضوء إدارة الاحتواء العالي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية جاء متوسطاً بالنسبة للاستبانة ككل، وكذلك بالنسبة للمحاور العشرة، وذلك كما يتضح من المتوسط الوزني العام (1,87)، والانحراف المعياري (0,38)، والنسبة المئوية (62,50%). أن البعد الخامس المتعلق" بالجدارات الرقمية المتعلقة بإعداد المقررات الإلكترونية "، قد جاء في المرتبة الأولى فى ترتيب المحاور ومن حيث درجة التوافر وهي درجة توافر كبيرة، بمتوسط حسابي (2,11)، وإنحراف معياري (0,55). أن البعد الثامن المتعلق" الجدرات الرقمية المتعلقة بالأمان الرقمي "، قد جاء في المرتبة الأخيرة فى ترتيب المحاور ومن حيث درجة التوافر وهي درجة توافر متوسطة، بمتوسط حسابي (1,70)، وإنحراف معياري (0,51). أن قيمة ت (3,608) ودرجة الحرية (333) دالة احصائيا عند مستوي دلالة ( 0,01 ) بالنسبة لكل أبعاد الاستبانة، كما يتضح أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0,05 وعند مستوي 0,01 تُعزي الي اختلاف النوع وذلك لصالح الإناث. أن قيمة ت (1,035) ودرجة الحرية (333) غير دالة احصائيا بالنسبة لكل أبعاد الاستبانة، كما يتضح أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0,05 وعند مستوي 0,01 بين متوسطي درجات عينة البحث حسب التخصص. أن الفروق في تقدير العينة لواقع تطوير الجدارات الرقمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في ضوء إدارة الاحتواء العالي لصالح الخبرة (من 10 - 15 سنوات) الأعلي في تقديره للواقع. كما كشفت نتائج الدراسة عن مجموعة من الآليات الإجرائية المقترحة لتطوير بالجدارات الرقمية الواجب توافرها لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في ضوء إدارة الاحتواء العالي تتمثل فيما يلي: (الجدارات الرقمية المتعلقة بالنُضج الرقمي، الجدارات الرقمية المتعلقة بالإبداع والابتكار، الجدارات الرقمية المتعلقة بمشاركة المعلومات وصنع واتخاذ القرارات، الجدارات الرقمية المتعلقة بالثقافة المعلوماتية الحاسوبية، الجدرات الرقمية المتعلقة بإعداد المقررات الإلكترونية، الجدرات الرقمية المتعلقة بالمسئولية والأخلاقيات الرقمية، الجدرات الرقمية المتعلقة بالتقويم وحل المشكلات، الجدرات الرقمية المتعلقة بالأمان الرقمي، الجدرات الرقمية المتعلقة بالتدريب الإلكتروني، والجدرات الرقمية المتعلقة بالبحث العلمي وتنمية المعرفة).
مهدي, فاطمة محمد رمضان. (2024). تطوير الجدارات الرقمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في ضوء مدخل إدارة الاحتواء العالي. الإدارة التربوية, 44(44), 520-702. doi: 10.21608/emj.2024.390468
MLA
فاطمة محمد رمضان مهدي. "تطوير الجدارات الرقمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في ضوء مدخل إدارة الاحتواء العالي", الإدارة التربوية, 44, 44, 2024, 520-702. doi: 10.21608/emj.2024.390468
HARVARD
مهدي, فاطمة محمد رمضان. (2024). 'تطوير الجدارات الرقمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في ضوء مدخل إدارة الاحتواء العالي', الإدارة التربوية, 44(44), pp. 520-702. doi: 10.21608/emj.2024.390468
VANCOUVER
مهدي, فاطمة محمد رمضان. تطوير الجدارات الرقمية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنوفية في ضوء مدخل إدارة الاحتواء العالي. الإدارة التربوية, 2024; 44(44): 520-702. doi: 10.21608/emj.2024.390468