لقد تزايد الاهتمامُ بالبحث العلمي لما له من إسهامات في بناء المعرفةِ الإنسانية، وحلِّ المشكلات بأسلوب علمي، فتسعى الجامعات من أجل تعزيز قدرتها التنافسية إلى تطوير كل عنصر من عناصر منظومة البحث العلمي، بدءًا من قبول طلاب الدراسات العليا حتى مناقشة الرسائل العلمية، ولكنْ هناك عواملٌ تؤدي إلى انحراف الطلاب عن مسارهم الأكاديمي، وللقيادات الأكاديمية هنا دورٌ مهمٌّ في تحسين الممارسات الأكاديمية للطلابِ. لذا هدف البحث إلى الكشف عن الدور المتوقع للقيادات الأكاديمية(رؤساء الأقسام الأكاديمية) في الحدِّ من ظاهرة التلكؤ الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة المنوفية، واعتمد على المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة البحث، وتمَّ إجراءُ دراستين استطلاعيتين؛ إحداهما في بداية البحث لتحديد المشكلة، وتم تطبيقها على عينة بلغت (22) طالبًا من طلاب الدراسات العليا المقيدين والمسجلين لدرجتي الماجستير والدكتوراه بكلية التربية جامعة المنوفية، والدراسة الأخرى في نهاية البحث للكشف عن أهمية دور رؤساء الأقسام الأكاديمية في الحد من الظاهرة، وتم تطبيقها على (18) خبيرًا من خبراء التربية في تخصصات مختلفة. وتم التوصلُ إلى قائمةٍ بالمهام المرتبطة بالدور المتوقع لرؤساء الأقسام الأكاديمية في الحد من ظاهرة التلكؤ الأكاديمي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة المنوفية، كما تم اقتراحُ مجموعةٍ من الإجراءات لتفعيل ذلك الدور.
العيسوي, أميرة محمد. (2024). الدور المتوقع للقيادات الأكاديمية في الحدِّ من ظاهرة التلكؤ الأكاديمي لدى طلابِ الدراساتِ العليا بكلية التربية جامعة المنوفية. الإدارة التربوية, 44(44), 703-897. doi: 10.21608/emj.2024.390954
MLA
أميرة محمد العيسوي. "الدور المتوقع للقيادات الأكاديمية في الحدِّ من ظاهرة التلكؤ الأكاديمي لدى طلابِ الدراساتِ العليا بكلية التربية جامعة المنوفية", الإدارة التربوية, 44, 44, 2024, 703-897. doi: 10.21608/emj.2024.390954
HARVARD
العيسوي, أميرة محمد. (2024). 'الدور المتوقع للقيادات الأكاديمية في الحدِّ من ظاهرة التلكؤ الأكاديمي لدى طلابِ الدراساتِ العليا بكلية التربية جامعة المنوفية', الإدارة التربوية, 44(44), pp. 703-897. doi: 10.21608/emj.2024.390954
VANCOUVER
العيسوي, أميرة محمد. الدور المتوقع للقيادات الأكاديمية في الحدِّ من ظاهرة التلكؤ الأكاديمي لدى طلابِ الدراساتِ العليا بكلية التربية جامعة المنوفية. الإدارة التربوية, 2024; 44(44): 703-897. doi: 10.21608/emj.2024.390954