هدفت الدراسة إلى تقديم إطار مفاهيمي لمتغيرات الدراسة وهي إدارة المعرفة الذكية، والنضج الرقمي، بالإضافة إلى التعرف على واقع إدارة المعرفة الذكية والنضج الرقمي بالجامعات المصرية، ووضع مجموعة من الآليات المقترحة لإدارة المعرفة الذكية بالجامعات المصرية على ضوء متطلبات النضج الرقمي.
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، ومن أهم نتائجها تقديم مجموعة من الآليات المقترحة لإدارة المعرفة الذكية بالجامعات المصرية على ضوء متطلبات النضج الرقمي تتضمن (صياغة رؤية وأهداف استراتيجية واضحة "الاستراتيجية الرقمية"، الثقافة التنظيمية الداعمة للتغييرات التكنولوجية، توافر البنية التحتية التكنولوجية، العمليات الداعمة للنضج الرقمي، الموارد البشرية، تحديد احتياجات المستفيدين وتوقعاتهم، واستخدام التكنولوجيا لتلبيتها).
صديق, أسماء أبوبكر. (2025). تطوير إدارة المعرفة الذكية بالجامعات المصرية على ضوء متطلبات النضج الرقمي. الإدارة التربوية, 46(46), 435-550. doi: 10.21608/emj.2025.422509
MLA
أسماء أبوبكر صديق. "تطوير إدارة المعرفة الذكية بالجامعات المصرية على ضوء متطلبات النضج الرقمي", الإدارة التربوية, 46, 46, 2025, 435-550. doi: 10.21608/emj.2025.422509
HARVARD
صديق, أسماء أبوبكر. (2025). 'تطوير إدارة المعرفة الذكية بالجامعات المصرية على ضوء متطلبات النضج الرقمي', الإدارة التربوية, 46(46), pp. 435-550. doi: 10.21608/emj.2025.422509
VANCOUVER
صديق, أسماء أبوبكر. تطوير إدارة المعرفة الذكية بالجامعات المصرية على ضوء متطلبات النضج الرقمي. الإدارة التربوية, 2025; 46(46): 435-550. doi: 10.21608/emj.2025.422509