المتطلبات الإدارية لدمج الطلاب ذوي الإعاقة السمعية بکلية التربية النوعية- جامعة عين شمس: دراسة حالة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تشکل الحياة الجامعية الدراسية بجوانبها المتعددة: أکاديمية، واجتماعية، وإدارية مصادر شتى للضغوط والمواقف التي قد يتعرض لها الطلاب عموماً وذوي الاحتياجات الخاصة على وجه الخصوص أثناء دراستهم الجامعية، ولا شک أن هناک احتياجات للطلاب في الحياة الجامعية الدراسية، الأمر الذي يکون له أکبر الأثر في مدى نجاحهم الأکاديمي، وبالتالي تمثل تلبية احتياجات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة عاملاً أساسياً في تحسين تکيفهم، ونجاحهم الأکاديمي والتعامل في المواقف الحياتية المختلفة.
ويمثل الطلاب ذوو الإعاقة تحديًا للجامعات؛ حيث يزداد سنويًا عدد الطلاب الجامعيين ذوي الإعاقة في العديد من البلدان، وترتبط عملية دمجهم بالجامعات ببعض الأسئلة التي تساعد على تفسير هذا التغيير في الإحصائيات، وخاصة المرتبطة بتطوير التشريعات التي تعترف بهذا الحق، وکذلک تنفيذ الممارسات التعليمية الشاملة، وإدماج التکنولوجيات الجديدة، وإنشاء خدمات الدعم الجامعي للطلاب ذوي الإعاقة.
ويتمحور الهدف الأساسي من هذا البحث في محاولة التوصل لمجموعة من المتطلبات الإدارية اللازمة لدمج الطلاب ذوي الإعاقات السمعية بکلية التربية النوعية- جامعة عين شمس ثم التوصل إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة للوفاء بهذه المتطلبات.
وفي سبيل التوصل لذلک استخدم البحث المنهج الوصفي Descriptive Methodology؛ باعتباره المنهج المناسب لطبيعة الموضوع، کما يستخدم البحث الاستبيان کأداة بحثية؛ بهدف التعرف على مدى توافر المتطلبات الإدارية لدمج الطلاب ذوي الإعاقة السمعية بکلية التربية النوعية جامعـة عين شمس.
هذا وقد توصل البحث إلى قائمة بالمتطلبات الإدارية (الفکرية- التنظيمية- التدريبية – القيادية- التکنولوجية)؛ لدمج الطلاب ذوي الإعاقة السمعية بکلية التربية النوعية جامعـة عين شمس، إضافة إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة للوفاء بهذه المتطلبات.