هدف البحث الحالي إلى التعرف على طبيعة المناخ التنظيمي، وعمليات إدارة المعرفة في المدرسة الثانوية العامة في القليوبية، ولهذا فقد تم تصميم استبانة، تکونت من محورين أساسيين، وهما: المحور الأول، ويتناول أبعاد المناخ التنظيمي، وتناول المحور الثاني أبعاد عمليات إدارة المعرفة، ولقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتم تطبيق هذه الدراسة على عينة بلغت 127 مفردةً في مرحلة التعليم الثانوي العام في محافظة القليوبية، کما استعان الباحث في تحليل البيانات إحصائيًا بحزمة البرنامج الإحصائيSPSS ، وتوصل البحث إلى مجموعة من التوصيات والإجراءات لتهيئة المناخ التنظيمي من أجل تطبيق عمليات إدارة المعرفة في المدرسة الثانوية العامة، أهمها: وضع رسالة ورؤية إستراتيجية قائمة على أسس علمية، تتناسب مع إستراتيجيات إدارة المعرفة، وتوفير المخصصات المالية الکافية لتطبيق عمليات إدارة المعرفة، وإيجاد نظم تحفيزية فعّالة تمنح لذوي الأداء المتميز، وضرورة إعطاء العاملين الوقت الکافي لتبادل الأفکار وبشکل جماعي، وکذلک توفير شبکة اتصالات حديثة؛ لتبادل المعلومات بين جميع الأفراد داخل المدرسة.
جاد الکريم, أسامة عبد الفتاح محمد جاد الکريم. (2018). تهيئة المناخ التنظيمي لتطبيق عمليات إدارة المعرفة: دراسة حالة على مديري المدارس الثانوية العامة في محافظة القليوبية.. الإدارة التربوية, 20(20), 245-306. doi: 10.21608/emj.2018.92498
MLA
أسامة عبد الفتاح محمد جاد الکريم جاد الکريم. "تهيئة المناخ التنظيمي لتطبيق عمليات إدارة المعرفة: دراسة حالة على مديري المدارس الثانوية العامة في محافظة القليوبية.". الإدارة التربوية, 20, 20, 2018, 245-306. doi: 10.21608/emj.2018.92498
HARVARD
جاد الکريم, أسامة عبد الفتاح محمد جاد الکريم. (2018). 'تهيئة المناخ التنظيمي لتطبيق عمليات إدارة المعرفة: دراسة حالة على مديري المدارس الثانوية العامة في محافظة القليوبية.', الإدارة التربوية, 20(20), pp. 245-306. doi: 10.21608/emj.2018.92498
VANCOUVER
جاد الکريم, أسامة عبد الفتاح محمد جاد الکريم. تهيئة المناخ التنظيمي لتطبيق عمليات إدارة المعرفة: دراسة حالة على مديري المدارس الثانوية العامة في محافظة القليوبية.. الإدارة التربوية, 2018; 20(20): 245-306. doi: 10.21608/emj.2018.92498