التحول نحو الادارة الالکترونية بالمدرسة الثانوية کمدخل لتحقيق جودة حياة العمل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

          يهدف البحث إلى التعرف على درجة تطبيق الإدارة الالکترونية في المدرسة الثانوية ودورها في تحقيق جودة حياة العمل من وجهة نظر المعلمين، والتعرف على أهم معوقات تطبيق الإدارة الالکترونية التي تعوق تحقيق جودة حياة العمل المدرسي، واستخدم البحث المنهج الوصفي، وطُبقت الاستبانة کأداة للبحث على عينة مکونة من (160) من معلمي المدارس الثانوية الحکومية بمدينة بني سويف، وتوصلت النتائج إلى:

أن تطبيق الإدارة الالکترونية بالمدرسة الثانوية بمدينة بني سويف من وجهة نظر أفراد العينة کانت بدرجة مرتفعة.
أن دور الإدارة الالکترونية في تحقيق جودة حياة العمل المدرسي من وجهة نظر أفراد العينة  کان بدرجة متوسطة.
أن توافر بعض المعوقات التي تواجه تطبيق الإدارة الالکترونية وتعوق جودة حياة العمل المدرسي من وجهة نظر أفراد العينة  کانت بدرجة مرتفعة.
أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير موقع المدرسة (حضر- ريف) على محاور الاستبانة لصالح مدارس الحضر، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المدارس المعتمدة وغير المعتمدة على محور درجة تطبيق الإدارة الالکترونية بالمدرسة الثانوية.

ويوصى البحث بعدة توصيات منها توفير برامج تدريبية لرفع جاهزية مديري المدارس لتطبيق الإدارة الالکترونية، إصدار التشريعات واللوائح المنظمة لعمل الإدارة الالکترونية، تطوير مهام العمل وإعادة توصيف الوظائف في ضوء التطورات الإدارية والتکنولوجية الحديثة، الأخذ بترتيبات العمل البديلة کالعمل عن بُعد، وضع برامج وخطط مرحلية تدريجية لتحسين بيئة المدرسة.

الكلمات الرئيسية