تطبيق بطاقة الأداء المتوازن في تقييم أداء الکليات التقنية في المملکة العربية السعودية "تصور مقترح"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى استکشاف فلسفة وأبعاد بطاقة الأداء المتوازن، وأسس تطبيقها کأحد الأساليب والمنهجيات المعاصرة في تقييم الأداء المؤسسي، في إطار الاهتمام بالاعتماد على مؤشرات واضحة لقياس الأداء. کما تتضمن أهم أهداف البحث الوقوف على واقع تقييم أداء الکليات التقنية في المملکة العربية السعودية، وعناصر القوة التي تتسم بها، ونواحي الضعف والقصور التي تعوق کفاءتها وفعاليتها.
واعتمد البحث على المنهج الوصفي؛ حيث تم إعداد وتطبيق استطلاع رأي على عينة من خبراء الإدارة التعليمية، وقيادات التدريب التقني في المملکة العربية السعودية، وبلغ عددهم (39) خبيرًا؛ بهدف الوقوف على رؤاهم حول مدى ملاءمة المؤشرات المقترحة لتقييم الأداء المتوازن للکليات التقنية.
وتشير أهم نتائج البحث وفق التصور المقترح لتطبيق بطاقة الأداء المتوازن إلى أن هناک منظومة من مؤشرات الأداء الأساسية المتکاملة التي تستند إليها أساليب ونظم التقييم المعاصرة، وذلک وفق أربعة أبعاد، وهي: المستفيدون، والتعلم والنمو، والعمليات الداخلية، والمنظور أو البعد المالي، هذا بالإضافة إلى ضرورة اتباع عدد من المراحل المنهجية؛ لتحسين جاهزية واستعداد الکليات التقنية في المملکة العربية السعودية لتطبيق البطاقة بکفاءة وفعالية.

الكلمات الرئيسية