برنامج تدريبي مقترح لأعضاء هيئة التدريس في معاهد نظم المعلومات الإدارية العالية الخاصة في جمهورية مصر العربية في ضوء احتياجاتهم التدريبية

المؤلف

المستخلص

يعتبر عضو هيئة التدريس العنصر الفعال في المعاهد العالية الخاصة لأنه أحد المدخلات الأساسية في المنظومة التربوية، وهو الرکيزة الأساسية التي يتوقف عليها تحقيق الأهداف التعليمية، وفي ظل تعدد مهام عضو هيئة التدريس المنوط به تأديتها، وفي ظل التغيرات المعرفية والتقنية المتسارعة التي يتسم بها هذا العصر، تأتي تنمية عضو هيئة التدريس وتطويره لتکون ضرورة أکدتها العديد من الدراسات، وتناولتها ضمن توصياتها، بضرورة اهتمام واعتراف إدارة معاهد نظم المعلومات الإدارية، والإدارات الجامعية بتطوير الأداء لأعضاء هيئة التدريس وتنظيمه والتخطيط له، وأکدت أيضًا أهمية إقامة برامج ودورات التطوير للأداء التدريسي، والتربوي، والبحثي، وخدمة المجتمع؛ إشارة إلى أهمية التدريب في تنمية وتطوير عضو هيئة التدريس في مختلف مجالات عمله.
            ويهدف هذا البحث إلى التعرف على أدوار عضو هيئة التدريس، والتعرف على واقع معاهد نظم المعلومات الإدارية العالية الخاصة في جمهورية مصر العربية، والتعرف على الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس في مجالات: (التدريس، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع)، والتعرف على معوقات التدريب لأعضاء هيئة التدريس في ضوء احتياجاتهم التدريبية، والوصول لتصور مقترح لبرنامج تدريبي لأعضاء هيئة التدريس في معاهد نظم المعلومات الإدارية العالية الخاصة في جمهورية مصر العربية في ضوء احتياجاتهم التدريبية، والوصول إلى مقترحات أعضاء هيئة التدريس حول التدريب المناسب الذي يرغبون في الحصول عليه، ولقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتم استخدام الاستبانة لتحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس ووضع برنامج تدريبي لهم.
         ولقد توصل الباحث إلى وضع برنامج تدريبي لأعضاء هيئة التدريس في معاهد نظم المعلومات الإدارية في المجالات الثلاثة: (التدريس، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع) کما توصل الباحث إلى عدة توصيات من أهمها:
1-    إنشاء مرکز رئيسي لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس يتبع وزارة التعليم العالي ويکون مقره في وزارة التعليم العالي.
2-    العمل على نشر الوعي بأهمية التدريب بين أعضاء هيئة التدريس والقيادات في المعاهد العالية الخاصة.
3-    استقطاب مدربين عالميين بارزين، لتقديم الدورات التدريبية، أو التعاون مع مراکز تدريبية عالمية، والاستفادة مما لديها من خبرات وبرامج تدريبية.
4-    دراسة احتياجات أعضاء هيئة التدريس لإعداد البرامج التي تلبي وتناسب تلک الاحتياجات.